• الملحم : الخطوط السعودية تقدم اصعب الخدمات

    04/11/2010

     تحدث عن بداياته واهم محطاته وسط حضور مكثف تجاوز الـ 300 شخص
    الملحم : الخطوط السعودية تقدم اصعب الخدمات لانها ترتبط بحاجة الانسان
    العمل مع مجلس ادارة الاتصالات الثاني كان من اصعب محطاتي
     

    اكد معالي المهندس خالد بن عبدالله الملحم مدير عام الخطوط الجوية السعودية ان مجلس ادارة الخطوط يبحث حاليا رفع عدد الرحلات الداخلية الى مدينة الدمام مشيرا الى انها مدينه كبيرة وتحتاج ايجاد رحلات متكررة اليها يغطي حجم الطلب هناك
    .
    واوضح الملحم خلال اللقاء الذي نظمته غرفة الشرقية ممثلة بمجلس شباب الاعمال ضمن برنامج تجربتي الاربعاء 2 نوفمبر 2010 ان الدراسة والتعليم تعتبر اساس لتعلم الانسان كيف يتعلم وليس وسيلة وان بناء شخصيته يعتمد على المعرفة والعمل خصوصا في ظل المتغيرات الحديثة حيث ان المعرفة في عصر الانترنت تتطلب منه ملاحقة المعلومة لتكون لديه فرصة لعمل شيء .
     
    كما اشار خلال اللقاء الذي اقيم في المقر الرئيسي للغرفة بالدمام وشهد حضور رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد وعدد من اعضاء مجلس الادارة وعدد كبير من شباب وشابات الاعمال والمهتمين من الطلاب تجاوز الـ 300 شخص الى بداياته حيث عمل موضفا في مطبعة ومسؤلا عن الزيوت الخاصة بمكائنها حتى تدرج وعمل في القاعدة الجوية مرورا بمحطات مهمه في حياته ابرزها شركة المراعي والاتصالات السعودية .
     
    وبين ان الطموح لايقف عند حد معين وان الانسان الايجابي يجب ان يلاحق طموحه ويكون علاقات مع الناس الذين سيخدمونه لاحقا كما يجب عليه اغتنام الفرص والمجازفة مؤكدا دور المراه الايجابية في حياة زوجها يتمثل اذا ما وفرت له الامان في المنزل واستطاعت المجازفة معه .
     

    وافاد الملحم بان العمل واستغلال الوقت تكسب الانسان الخبرة المتراكمه التي يحتاجها لاحقا وتعمله الاعتماد على النفس .
    وحول عمله في الاتصالات السعودية اكد الملحم بانها اكسبته تجربة كبيرة ومفيدة عند التاسيس لخصخصة الشركة حيث كانت من اوائل الشركات التي خصخصت في المملكة واصفا بان العمل مع مجلس ادارة الشركة الثاني كان من اصعب محطاته كونه كان يحاول خفض طاقة العاملين بدون ذكر الاسباب التي حتى وان سالت عنها لن تجد اجابة وقال : ما كان علي الا قيادة فريقي لتحقيق النجاح في ظل تلك الظروف ونجحت في ذلك .
     
    وحول معرفة ردة فعل المستهلك اوضح بان هناك العديد من الوسائل لمعرفة ردة فعله اما عن طرق ما ينشر في الصحف او الدراسات والابحاث الميدانية او ان يكون المسؤل نفسه يستخدم الخدمة حتى يعرف ماذا يبحث عنه المستهلك والخدمة التي يفضلها مؤكدا بان خدمة الخطوط السعودية هي من اصعب الخدمات كونها تتعلق بالانسان ورغباته فهو في كل محطة يصل اليها يضع ملاحظة سواءا عند الحجز او اثناء حديثه مع الموظف او في الطائرة او مكتب الخدمات وهذه الامور صعب التحكم بها .
     
    وحول عمله في القطاعين الخاص والعام وملاحظاته على التجربتين قال اكتشفت بان القطاع العام اذا لم يتابع المدير العمل لن يعمل احد وكل موظف يتعامل مع ادارته كمدير واما القطاع الخاص فهناك معلومه وخطة واضحتين والشخص الواحد يستطيع دفع الدفة الى الامام .
     

    وعن مراجعة الاهداف قال يجب ان يكون الانسان متجددا دائما ويراجع اهدافه وسط المتغيرات اليومية التي تتطلب التيقن وان لا يحمل هموم عمله كلها الى المنزل وانما ياخذ مايستطيع معالجته باستشارة اهله وابناءه .
    وعن ثقافة العمل التطوعي اوضح بانه يجب ان ينمى في الشخص منذ صغره حتى ينشأ على حبه فهو عمل خير يبعث الراحة النفسية خصوصا عندما تعطي اناس يحتاجونك من وقتك ومالك وراحتك .
     
    وحول مستقبل شباب الاعمال قال الملحم بان المملكة تملك احتياطي العالم من البترول ومقبلة على ثورة في المعادن كما ان نسبة كبيرة من سكانها من الشباب وهذه فرصة للدخول في اعمال جديدة والاستفادة من الفرص وتطوير الاعمال الموجودة والمهم ان يتحرك الشخص ولا يهمل الفرص المتاحة ويشارك فيها لتحقيق الفائدة .
     
    وحول تجربته بعد سفره الى امريكا قال : كان طموحي بعد التخرج من الثانوية السفر الى امريكا وحققته وذهبت وتعلمت الكثير من التجربه اهمها تعلم اللغة الانجليزية والاعتماد على النفس والصبر وتكوين الصداقات المختلفة .
     
    يذكر ان برنامج تجربتي هو احد برامج مجلس شباب الاعمال بالغرفة الذي يستضيف شخصيات لهم تجارب ناجحة في قطاع الأعمال بهدف نقل تجربة جيل الرواد أو الشخصيات الناجحة في مجال الإدارة والأعمال إلى شباب الأعمال والمستفيدين وتوثيقها كما يكرم البرنامج هذه الشخصيات التي قدمت الكثير لاقتصاد المنطقة.

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية